Listen text or icon
استخدام منخفض الكربون

مشاريع على مستوى المرافق

يعود تنامي الاعتماد عالمياً على الطاقة المتجددة إلى النجاح في تحويل التقنيات المتقدمة من مجرد نماذج مخبرية إلى منتجات قابلة للتطبيق على نطاق واسع وبتكلفة مناسبة. ومع تركيزها على تطوير وتشغيل مشاريع طاقة متجددة على مستوى المرافق في جميع أنحاء العالم، عملت مصدر على استثمار مواردها وخبراتها لترسيخ ريادتها في قطاع الطاقة النظيفة وتحسين التكلفة وتعزيز الكفاءة التشغيلية. تنشط مصدر في أكثر من 40 دولة مع محفظة مشاريع تولد أكثر من 20 جيجاواط من الكهرباء.

وقعت "مصدر" في نوفمبر 2011 اتفاقية مع الحكومة الأرمينية لتولي عمليات التمويل والإنشاء والتملك والتشغيل لمحطة طاقة شمسية

محطة "آيج-1" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط

ستوفر المحطة الكهرباء لأكثر من:

ألف منزل

طاقة شمسية كهروضوئية | أرمينيا

"مصدر" تطوّر أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في جمهورية أوزبكستان، يندرج ضمن إطار برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتوسيع الطاقة الشمسية.

محطة "نور نافوي" للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط- أوزبكستان

الإنتاجية

100 جيجاواط

طاقة شمسية كهروضوئية | أوزبكستان

استحوذت شركة "مصدر" وصندوق "تاليري سولار ويند" على حصص بنسبة 50 في المائة لكل منهما في محطتي ملاوا وكراجيو لطاقة الرياح في بولندا.

محطتا ملاوا وكراجيو لطاقة الرياح

ستولد المحطتان

192 جيجاواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً

طاقة الرياح | بولندا

مصفوفة لندن طاقة رياح – المملكة المتحدة تعتبر "مصفوفة لندن" أكبر محطة عاملة حالياً لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية في العالم، وهي مشروع مشترك بين شركات »دونج إنيرجي(25%) « و»إي أون(30%) « و»مصدر (20%) « وشركة La Caisse de depot et placement du Quebec (25%).

مصفوفة لندن

استطاعة المحطة:

630 ميجاواط

طاقة الرياح | إنكلترا

وقعت "مصدر" في عام 2021 اتفاقية مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، والشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان، لتصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق بقدرة 220 ميجاواط في منطقة جيزاخ بأوزبكستان.

محطة جيزاخ للطاقة الشمسية

مشروع طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق

220 ميجاواط

طاقة شمسية كهروضوئية | أوزبكستان

أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية في العالم، تبلغ استطاعتها 30 ميجاواط وتقع على مقربة من ساحل ابيردينشاير في أسكوتلندا.

هايويند سكوتلاند

توفر الطاقة لنحو:

6600 منزل

محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية | اسكتلندا

استثمرت "مصدر" في مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة في أستراليا، يعتبر الثاني من نوعه في البلاد، وذلك بالشراكة مجموعة "تريب" للبنية التحتية.

محطة إيست روكينجهام لتحويل النفايات إلى طاقة

تزويد أكثر من:

36 ألف منزل بالكهرباء

تحويل النفايات إلى طاقة | أستراليا

"شيبوك 1" هي محطة طاقة رياح برية على مستوى المرافق تقع في إقليم فويفودينا بصربيا. تساهم المحطة في تزويد حوالي 113 ألف منزل بالكهرباء النظيفة والموثوقة بأسعار مخفّضة.

شيبوك 1

استطاعة المحطة:

158 ميجاواط

طاقة الرياح | صربيا

يقع مشروع بينونة للطاقة الشمسية، في شرق العاصمة الأردنية عمان، وتبلغ استطاعته 200 ميجاواط ويعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية قيد التطوير حاليا في الأردن. وتلبي المحطة المتوقع إنجازها في الربع الأول من عام 2020، احتياجات الطاقة السنوية لحوالي 160 ألف منزل، وتساهم في الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

محطة بينونة

محطة طاقة شمسية بقدرة :

200 ميجاواط

طاقة شمسية كهروضوئية | الأردن

أعلن الائتلاف الذي يضم الشركتين الرائدتين عالمياً في قطاع الطاقة المتجددة، "إي دي إف رينوبلز" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، عن فوزه بتطوير مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح، التي تعتبر الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية والأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 400 ميجاواط.

محطة دومة الجندل لطاقة الرياح

تبلغ قدرتها الإنتاجية:

400 ميجاواط

طاقة الرياح | المملكة العربية السعودية

تعد "محطة الطفيلة لطاقة الرياح" أول محطة عاملة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح على نطاق تجاري في منطقة الشرق الأوسط. وساهمت المحطة الواقعة في المملكة الأردنية الهاشمية والبالغة استطاعتها 117 ميجاواط في زيادة إجمالي استطاعة توليد الكهرباء في الأردن بنسبة .3%

محطة الطفيلة لطاقة الرياح

تحد من انبعاث 235 ألف طن من

غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً

طاقة الرياح | الأردن

يتولى ائتلاف تقوده "مصدر" وشركتي "إي دي إف رينوبلز" و"نسما" عملية تطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق بقدرة 300 ميجاواط في مدينة جدة السعودية.

محطة نور جنوب جدة

القدرة الإنتاجية:

300 ميجاواط

طاقة شمسية كهروضوئية | المملكة العربية السعودية