Listen text or icon
استخدام منخفض الكربون

"مصدر" تستكشف فرص تطوير محطات لضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية في أوزبكستان

15 مارس 2024
5
208
الأخبار الطاقة المتجددة
UAE entities launch first-of-its-kind research consortium for renewable and advanced aviation fuels
  • "مصدر" توّقع اتفاقية تعاون من شأنها المساهمة في دعم استراتيجية أوزبكستان الطموحة للطاقة المتجددة من خلال معالجة التحديات المرتبطة بإمدادات الطاقة غير المنتظمة

  • ستستكشف الاتفاقية جدوى إنشاء محطات لضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية ضمن عدة مواقع في أوزبكستان

  • تمثل الاتفاقية أول مساهمة لشركة "مصدر" في مجال مشاريع ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، عن توقيع اتفاقية مع "أوزبك هايدرو إنرجو"، شركة إنتاج الطاقة الكهرومائية المملوكة للدولة في أوزبكستان، بهدف تقييم جدوى تطوير عدة محطات لضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية في البلاد.

ومن شأن محطات ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية أن تسهم في تسريع وتيرة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، من خلال توفير حلول تخزين طاقة ثابتة وموثوقة يمكن تشغيلها على مستوى المرافق.

ووفقاً للرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية، فإن محطات ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية تستحوذ على أكثر من 90 بالمائة من سعة محطات تخزين الطاقة على مستوى العالم، وتتوقع الرابطة وصول قدرة محطات ضخ وتخزين الطاقة إلى 240 جيجاواط بحلول عام 2030.

وتمثل اتفاقية اليوم أول مساهمة لشركة "مصدر" في مجال مشاريع ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية، التي تضاف إلى محفظة مشاريع الطاقة النظيفة الواسعة التي تطورها الشركة والتي تشمل الطاقة الشمسية البرية والعائمة وطاقة الرياح البرية والبحرية والعائمة والطاقة الحرارية الأرضية وأنظمة بطاريات تخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر.

كما تواصل "مصدر" من خلال هذا الاتفاق أنشطتها في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في أوزبكستان. حيث تم في شهر ديسمبر الماضي ربط مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح طورتها الشركة بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 جيجاواط بالشبكة الوطنية لأوزبكستان. وتشمل هذه المشاريع، محطة زرافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط، وثلاث محطات طاقة شمسية تقع في جيزاخ وسمرقند وشير آباد، وهو أكبر برنامج طاقة شمسية في المنطقة. كما وقعت "مصدر" اتفاقية لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيجاواط، ونشر نظم بطاريات لتخزين الطاقة بسعة 1150 ميجاواط ساعي ضمن خمسة مشاريع قائمة لشركة "مصدر" في البلاد. وتعد تكنولوجيا الطاقة الكهرومائية جزءاً مهماً من مزيج الطاقة في أوزبكستان. وقد حددت الدولة هدفاً يتمثل في توفير 6 جيجاواط من الطاقة الكهرومائية بحلول عام 2028 حيث تبلغ القدرة الحالية أكثر من 2 جيجاواط. وتستهدف أوزبكستان توليد 7 جيجاواط من الطاقة الشمسية و5 جيجاواط من طاقة الرياح بحلول نهاية هذا العقد.

وتستهدف "مصدر" زيادة القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، ما يدعم تحقيق هدف "اتفاق الإمارات" المتمثل في مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة عالمياً بمقدار ثلاث مرات مع نهاية هذا العقد.