لمحة عامة

الطاقة النظيفة

تضطلع "مصدر" بخبرة ريادية تمتد على مدار أكثر من عشر سنوات في مجال تطوير حلول الطاقة المتجددة، وتتعاون في هذا السياق بشكل وثيق مع القطاعين الحكومي والخاص.

تنشط "مصدر" في أكثر من 20 دولة، وتعد الشركة واحدة من أكبر مصدري الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط. تضطلع بخبرة ريادية في تطوير وتشغيل المشاريع على نطاق المرافق الخدمية، والمرتبطة بالشبكة ومشاريع توفير الطاقة في المجتمعات المحلية غير المتصلة بشبكة الكهرباء، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء.

منذ عام 2006، استثمرت "مصدر" في مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة إجمالية بلغت 8.5 مليار دولار وتبلغ حصة "مصدر" في هذه الاستثمارات 2.7 مليار دولار. وتغطي مشاريع "مصدر" للطاقة المتجددة كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، والأردن، وموريتانيا، ومصر، والمغرب، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وصربيا. يبلغ إجمالي قدرة الطاقة الكهربائية الناتجة عن تلك المشاريع والتي منها ما دخل حيز التشغيل ومنها ما يزال قيد التطوير قرابة 3 جيجاواط. وتساهم في تفادي انبعاثات ما يقارب من 2.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ابتكار تقنيات نظيفة

تعمل "مصدر" في إطار استراتيجيتها لدعم تسويق التقنيات المتقدمة على نقل التقنيات من المختبرات إلى ميدان التطبيق العملي. ومن شأن جمع بيانات بخصوص العملية التشغيلية أن يسهم في جذب الاستثمارات وتوسيع نطاق الابتكار في مجال التقنيات النظيفة.

تساهم "مصدر" في نمو قطاع الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط من خلال بناء الكفاءات ونشر التقنيات المبتكرة التي تحتاجها المنطقة مثل محطات الطاقة الشمسية التي توفر الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء خلال أوقات الحر، وتحويل النفايات إلى طاقة للمساعدة في تحويل النفايات عن المكبات، وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي التي تتميز بكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة مقارنة بتقنيات التحلية التي تعتمد على الحرارة.

تضم مصدر للطاقة النظيفة الوحدات التالية:

إدارة الأصول والخدمات الفنية

تعمل وحدة إدارة الأصول والخدمات التقنية على تحديد المبادرات التي تعزز من قيمة مشاريع الطاقة النظيفة.

وحدة تطوير الأعمال

تركز وحدة تطوير الأعمال على استثمار وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة القابلة للتمويل.

خدمات الطاقة

تتخصص وحدة خدمات الطاقة في توفير حلول الطاقة حلول الطاقة من جانبي العرض والطلب.

المشاريع


تعتبر "مصدر" شركة مطورة ومستثمرة بارزة لمشاريع مبتكرة تشمل محطات طاقة شمسية ضخمة على مستوى المرافق الخدمية،
ومشاريع تخدم المجتمعات التي تقع خارج شبكة الكهرباء، وأنظمة طاقة شمسية للمنازل.

التقنيات

الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تستخدم "مصدر" تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مشاريع على مستوى المرافق الخدمية ومشاريع غير متصلة بالشبكة ونظم الطاقة الشمسية المثبتة فوق أسطح المباني.

الطاقة الشمسية المركزة

لدى "مصدر" خبرة واسعة في تطوير أنواع مختلفة من نظم الطاقة الشمسية المركزة.

طاقة الرياح

تعتبر "مصدر" شركة مطورة ومستثمرة بارزة في مجال مشاريع طاقة الرياح البحرية والبرية.

تحويل النفايات إلى طاقة

"مصدر" شريكة في أول مشروع محطة بدولة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة.

تخزين الطاقة

تلتزم مصدر بتطوير ونشر حلول تخزين الطاقة للتوصل إلى شبكات أكثر مرونة.

مشاريع البحوث والابتكارات

تعمل مصدر على دفع عجلة الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة من خلال إبرام شراكات في مجال البحث والتطوير والمشاريع التجريبية.