لمحة عامة

الطاقة النظيفة

تضطلع "مصدر" بخبرة ريادية تمتد على مدار أكثر من 15 عاماً في مجال تطوير حلول الطاقة المتجددة، وتتعاون في هذا السياق بشكل وثيق مع القطاعين الحكومي والخاص.

تنشط "مصدر" في أكثر من 35 دولة، وتعد الشركة واحدة من أكبر مصدري الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط. وتتمتع الشركة بخبرة ريادية في تطوير وتشغيل المشاريع على نطاق المرافق الخدمية، والمرتبطة بالشبكة ومشاريع توفير الطاقة في المجتمعات المحلية غير المتصلة بشبكة الكهرباء، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء.

منذ عام 2006، استثمرت "مصدر" في مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 20 مليار دولار وتبلغ حصة "مصدر" في هذه الاستثمارات 8.7 مليار دولار. وتغطي مشاريع "مصدر" للطاقة المتجددة كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، والأردن، وموريتانيا، ومصر، والمغرب، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وصربيا.

يبلغ إجمالي قدرة الطاقة الكهربائية الناتجة عن تلك المشاريع، سواء كانت قيد التشغيل أو التطوير أو تم الإعلان عنها، حوالي 14 جيجاواط. وتساهم في تفادي انبعاثات حوالي 19.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

مبتكرون للتقنيات الجديدة

تعمل "مصدر" على دفع عجلة الابتكار في مجال التقنيات التظيفة من خلال نشر أحدث التقنيات وتعزيز جدواها التجارية. ومن شأن توظيف التقنيات وجمع بيانات بخصوص العملية التشغيلية أن يسهم في جذب الاستثمارات وتوسيع نطاق الاعتماد على التقنيات المتقدمة.

تساهم "مصدر" بدور بارز في تنمية قطاع الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط عبر تعزيز القدرة الإنتاجية ونشر تقنيات مبتكرة تلبي احتياجات المنطقة، حيث تعمل على تطوير والاستثمار في مشاريع مهمة تشمل على سبيل المثال محطات طاقة شمسية توفر طاقة كهربائية لتشغيل أجهزة التكييف في الأوقات التي ترتفع فيه درجات الحرارة، ومشاريع لتحويل النفايات إلى طاقة للمساهمة في تحويل النفايات عن المكبات.

تضم مصدر للطاقة النظيفة الإدارات التالية:

إدارة الأصول والخدمات التقنية

تشرف وحدة إدارة الأصول والخدمات التقنية على العمليات التشغيلية للأصول التابعة لشركة مصدر في مجال الطاقة المتجددة، وتوفر الخبرة التقنية لمساعدة فرق العمل ضمن إدارة الطاقة النظيفة.

تطوير الأعمال والاستثمار

تركز وحدة تطوير الأعمال على استثمار وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة القابلة للتمويل.

خدمات الطاقة

تتخصص وحدة خدمات الطاقة في توفير حلول الطاقة حلول الطاقة من جانبي العرض والطلب.

تسليم المشاريع المناقصات وسلسلة التوريد

تشرف على مشاركة "مصدر" في المناقصات الخاصة بمشاريع الطاقة المتجددة وتسليم مشاريعها في مجال الطاقة النظيفة.

المشاريع


تعتبر "مصدر" شركة مطورة ومستثمرة بارزة لمشاريع مبتكرة تشمل محطات طاقة شمسية ضخمة على مستوى المرافق الخدمية،
ومشاريع تخدم المجتمعات التي تقع خارج شبكة الكهرباء، وأنظمة طاقة شمسية للمنازل.

التقنيات

الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تستخدم "مصدر" تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مشاريع على مستوى المرافق الخدمية ومشاريع غير متصلة بالشبكة ونظم الطاقة الشمسية المثبتة فوق أسطح المباني.

الطاقة الشمسية المركزة

لدى "مصدر" خبرة واسعة في تطوير أنواع مختلفة من نظم الطاقة الشمسية المركزة.

طاقة الرياح

تعتبر "مصدر" شركة مطورة ومستثمرة بارزة في مجال مشاريع طاقة الرياح البحرية والبرية.

تحويل النفايات إلى طاقة

تلتزم "مصدر" بالمساهمة في مواجهة مشكلة إدارة النفايات من خلال تطوير مشاريع لتحويل النفايات إلى طاقة.

تخزين الطاقة

تلتزم مصدر بتطوير ونشر حلول تخزين الطاقة للتوصل إلى شبكات أكثر مرونة.

مشاريع البحوث والابتكارات

تعمل مصدر على دفع عجلة الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة من خلال إبرام شراكات في مجال البحث والتطوير والمشاريع التجريبية.