ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة

يهدف الملتقى إلى تعزيز مساهمة المرأة في بناء مستقبل مستدام وإلهامها وتحفيزها على الابتكار، ومنحها منبراً لطرح آرائها حول قضايا الاستدامة.

يمثل العنصر النسائي 40% من القوة العاملة وأكثر من نصف طلبة الجامعات في العالم، ومع ذلك فإنه لم يتم إلى الآن الاستفادة المثلى من قدرات المرأة. وإن هذه الفجوة تعيق البلدان من استغلال كامل طاقاتها لإحراز تقدم في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة.

تم تأسيس "ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” من قبل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وجائزة زايد لطاقة المستقبل في عام 2015، بهدف تعزيز مساهمة المرأة في بناء مستقبل مستدام وإلهامها وتحفيزها على الابتكار.

يعتبر الملتقى منبراً لتفعيل جهود المرأة من خلال ثلاثة محاور رئيسية هي:

الحوار – إتاحة المجال أمام النساء للتواصل مع القادة وصانعي القرار والناشطين والباحثين، وذلك لخلق مساحة للحوار والتفكير بأسلوب جديد وطرح الأفكار المبتكرة. 

التعليم – توفير تعليم للجيل القادم من النساء من شأنه أن يمهد الطريق أمامهن لاكتساب خبرات عملية والحصول على فرص وظيفية وزيادة إلمامهن بقضايا التنمية المستدامة.

التمكين – العمل على تزويد النساء بالمهارات والأدوات اللازمة لتحقيق النجاح في كافة مجالات الاستدامة.

تنعقد منتديات "ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة ووالطاقة المتجددة" في أنحاء مختلفة من العالم بهدف تعزيز الدور الذي تقوم به المرأة في القطاعات المتعلقة بالاستدامة والتكنولوجيا النظيفة. وتوفر هذه المنتديات منبراً حوارياً مفتوحاً يتيح للنساء التواصل مع بعضهن ومناقشة القضايا المتعلقة بالعمل، والموازنة بين الجنسين، وريادة الأعمال.

يعد الملتقى أيضاً بمثابة بوابة تساعد النساء على اكتساب خبرة عملية والمهارات المناسبة اللازمة ليصبحن قياديات في مجال ريادة الأعمال، ويتفوقن في القطاعات الجديدة الناشئة كالطاقة المتجددة والاستدامة. لقد تمكنا من تعزيز مشاركة المرأة عبر مبادرات ناجحة مثل "جائزة زايد لطاقة المستقبل"، التي تم تغيير مسماها مؤخراً لـ "جائزة زايد للاستدامة"، وهو ما يظهر قدرة المرأة على تحقيق النجاح إذا ما توفرت لها فرصة العمل في شركات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة. ولقد شهدنا العديد من نماذج القيادات النسائية ورائدات الأعمال اللواتي يساهمن في دفع عجلة التنمية المستدامة والارتقاء بالمجتمع.

Download WiSER Brochure from here.

WiSER Banner