Listen text or icon
استخدام منخفض الكربون

محطة مصدر "شيبوك 1" لطاقة الرياح

13 أبريل 2023
3
150
الأخبار الطاقة النظيفة

تعد محطة "شيبوك 1" التي طورتها "مصدر" أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق في صربيا ومنطقة غرب البلقان، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط.

تبعد محطة "شيبوك 1" حوالي 50 كيلومترًا عن العاصمة بلغراد، وتساهم في تلبية احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، كما توفر المحطة دعماً حيوياً للمجتمعات المجاورة.

يقول رادي روغانوفيتش، مدير عام محطة "شيبوك 1": "منذ بداية إنشاء محطة طاقة الرياح، كان لدينا أكثر من 100 مشروع لدعم المجتمع المحلي. ومن خلال تقديم التبرعات والمعدات للمدارس والمراكز الطبية في المجتمعات المحيطة بشيبوك، لم تتمكن "مصدر" من تحسين جودة التعليم فحسب، بل ساهمت أيضاً في توفير الرعاية الطبية اللازمة لمن يحتاجون إلى عناية دقيقة. لقد تم دعم المستشفيات المحلية عبر تجهيزها بما يلزم ورفع قدراتها لتقوم بمهام أكثر من السابق."

وتعمل مساهمات "مصدر" لدعم المراكز الطبية ضمن مجتمعات شيبوك المحلية على إحداث التغيير، ويتمثل ذلك في استبدال المعدات الطبية القديمة بأحدث التقنيات المبتكرة.

من جهته، يقول أحمد العوضي، مدير إدارة تطوير الأعمال والاستثمار في "مصدر": "إنني فخور بالعمل في شركة مسؤولة تسهم في دعم المجتمع وتعزيز إمكاناته كما تفعل "مصدر". وتعتبر صربيا سوقاً استراتيجية بالنسبة لـ "مصدر"، فضلاً عن أنها تتيح لنا التوسع باتجاه وسط وشرق أوروبا."

وتحت قيادة الشركات المساهمة "أدنوك" و"مبادلة" و"طاقة"، تستهدف مصدر رفع القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها في قطاع الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.

play-button

شاهدوا الفيديو