فريقنا التنفيذي

{imgtitle}

-

محمد جميل الرمحي، المدير التنفيذي للعمليات

تم تعيين محمد جميل الرمحي رئيساً تنفيذي اً ل "مصدر" في فب ا رير 2016 ، حيث يشرف الرمحي من خلالمنصبه على تطوير الشركة وتوجهاتها الاست ا رتيجية في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.واستهل الرمحي مسيرته في "مصدر" عام 2008 كمدير للتدقيق الداخلي، حيث عمل على ضمان الت ا زمالشركة بجميع المبادئ التوجيهية الناظمة. وقام أيضاً باستحداث قسم لإدارة المخاطر المؤسسية بهدف حمايةاستثما ا رت "مصدر".وتم تعيين الرمحي لاحقاً مدي ا رً للخدمات المؤسسية والشؤون المالية في "مصدر"، وشغل بعدها منصب المديرالمالي الذي تولى من خلاله إدارة المخاطر والفرص المالية في "مصدر".وشغل الرمحي بعد ذلك منصب المدير التنفيذي للعمليات حيث أشرف على العمليات اليومية للشركة، وعملعلى تحسينها بشكل مستمر بما يوفر عوائد مجزية للمساهمين كافّة.والى جانب مهامه كرئيس تنفيذي ل"مصدر" يشغل الرمحي كذلك عضوية مجلس إدارة عدد من الشركاتالبارزة، والمشاريع المشتركة، والمؤسسات الخاصة من ضمنها مشروع محطة "دادجون" لطاقة الرياح البحريةفي المملكة المتحدة، و"مصدر سولار آند ويند كوبي ا رتيف يو.ايه"، ومصدر للاستثمار، و"توريسول إنرجي".وقبل انضمامه إلى "مصدر"، ت أ رس الرمحي مكتب التدقيق الداخلي وادارة المخاطر في شركة "جاسكو" ال ا رئدةبمجال النفط والغاز والتي تتخذ من أبوظبي مق ا رً لها. ويحمل الرمحي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمالوالتمويل من جامعة إيفانسفيل بالولايات المتحدة.

نيال هانيغان، المدير المالي التنفيذي

يشغل نيال هانيغان منصب المدير المالي التنفيذي لشركة "مصدر"؛ وهو يمتلك خبرة واسعة تمتد لأكثر من 25 عاماً في مجال المحاسبة والمراجعة والإدارة المالية، 

وإدارة المخاطر، والأعمال التجارية والاستراتيجيات المالية، والتمويل، والتفاوض التجاري وتطوير الأعمال؛ فضلاً عن خبرته المتميزة كمحاسب قانوني مؤهل وزميل لمعهد المحاسبين القانونيين في إيرلندا.

وبعد عمله في آسيا وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية، اكتسب هانيغان خبرة دولية متعددة الثقافات؛ وهو يجد متعة كبيرة في العمل ضمن أسواق ومناطق جغرافية متنوعة.

ويركز هانيغان بحكم مسؤولياته على قطاع الأعمال؛ وهو يتحلى بمنهجية تفكير استراتيجية ونظرة تجاريّة متعمّقة بفضل نجاحه في صقل مهاراته ضمن مختلف القطاعات بما في ذلك التطوير العقاري والخدمات، والاستثمار في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وإدارة الأصول، ومبيعات التصنيع والتوزيع.

وتقلّد هانيغان قبل ذلك منصب المدير المالي لشركة "زعبيل للعقارات" بين عامي 2008-2010، حيث قدّم المشورة إلى مجلس إدارة الشركة حول استراتيجية التنمية على المديين المتوسط والبعيد بما يشمل تمركز الأصول، والتمويل، واستكمال مراحل تنفيذ المشاريع، والتركيز على تحسين مزيج المشاريع (عبر فئات الأصول ومصادر الدخل)، واستراتيجيات التصرف في الأصول. كما أشرف على تطوير الأعمال وإدارة المخاطر وأنشطة إدارة الأصول التجارية، وترأس العديد من المفاوضات التجارية والمالية الرئيسية بالنيابة عن الشركة.

علاوةً على ذلك، تولى هانيغان منصب المدير المالي الإقليمي لشركة "إعمار العقارية" بين عامي 2005-2008. كما أشرف على الإدارة المالية ومخاطر عمليات التطوير العقاري الدولية للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشغل هانيغان عضوية مجالس إدارة الشركات التالية:

  • "مدينة مصدر للخدمات"
  • "مصدر سولار آند ويند كوبيراتيف يو.ايه"
  • مصدر للطاقة المحدودة في المملكة المتحدة
  • "مصدر فند القابضة المحدودة (جافزا)؛
  • "مصدر للطاقة المحدودة"
  • "مصدر الطاقة بي في"
  • "مصدر للاستثمار"

بدر سعيد اللمكي, المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة

يتولى بدر اللمكي مسؤولية إدارة وتوجيه فريق عمل مصدر للطاقة النظيفة لتحقيق التميز في الأداء في جميع مجالات الاستثمار، كتطوير الحقول الخضراء والعمليات واسعة النطاق للطاقة المتجددة، والتقاط الكربون وتخزينه، ووضع حلول فعالة للطاقة الصناعية. وهو يضطلع كذلك بمسؤولية الإشراف على فريق مصدر للمشاريع الخاصة ومحفظة مشاريعها للطاقة المتجددة خارج الشبكة المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعالمياً.

يمتلك اللمكي 18 سنة من الخبرة في القطاع وقد انضم إلى الشركة في فبراير 2008 وساهمت هذه الخبرة بشكل كبير في تطوير عمل إدارة الطاقة النظيفة في مصدر.

وقد شغل اللمكي في السابق منصب مدير مشروع أول في "وحدة الكربون" و"مصدر للطاقة"، حيث كان يدير مشروعين أساسيين في مصدر: مشروع تخزين الكربون في شركة حديد الإمارات، وإيمال، وتابكو؛ وكذلك المشروع المشترك بين مصدر وبريتيش بتروليوم الذي تم تأسيسه لإنشاء أول محطة في العالم تعمل بالطاقة الهيدروجينية لالتقاط الكربون في مرحلة ما قبل الاحتراق.

وقبل انضمامه لمصدر، قاد اللمكي فريقاً متعدد التخصصات في أدما – اوبكو حيث عمل على مبادرة استراتيجية لزيادة إنتاج النفط الى ما يقارب المليون برميل.

كما عمل مديراً للتخطيط والتطوير في شركة توتال الفرنسية في باريس، حيث قام بعمليات التقييم لاحتياطات النفط (الحقل 32) في المياه العميقة (1700- 1400 متر) في أنغولا، وكان ضمن فريق عمل على مشروع للغاز في الكونغو.

يشغل اللمكي حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة شمس1، وهو مشروع مشترك بين مصدر وتوتال وأبنجوا سولار، كما يشغل عضوية مجلس الإدارة في كل من شركة توريسول ودادجون وتافيلي.

وباعتباره عضواً في المجلس الاستشاري في جامعة SPE من 2006 الى 2008، شارك اللمكي في تعزيز جودة الهيئة التدريسية وتطوير البحوث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما شارك في رئاسة مجلس الإدارة لبرنامج الرؤية في معرض أديبك أعوام 2012, 2013, 2014. كما ترأس لجنة الاختيار لجائزة زايد لطاقة المستقبل لثلاث سنوات 2012 – 2014.

اللمكي حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات.

يوسف أحمد باصليب, المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام

يشغل يوسف أحمد باصليب مهام المدير لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر" ومشروعها الرائد "مدينة مصدر" التي تشكل نموذجاً فريداً للتنمية المستدامة لمدن المستقبل.

ويتولى باصليب مهام إدارة وتوجيه دفة النمو لعموم مبادرات "مدينة مصدر"، والشراكات الاستراتيجية، وتطوير قطاعات البحث والابتكار داخل المدينة، إلى جانب تطوير الفرص المستقبلية في مجال التنمية الحضرية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وشغل باصليب سابقاً منصب المستشار الأول للرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، حيث كان مسؤولاً عن ضمان التوافق بين استراتيجية الشركة ومهامها في ما يتعلق بدعم التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات.

وقبل ذلك، عمل باصليب ضمن فريق العمل الإماراتي-المصري حيث عمل بشكل مباشر مع معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، لتنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية المصممة لدعم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مصر.

يمتلك باصليب خبرة واسعة تمتد إلى نحو عقدين، وهو متخصص في إدارة سلاسل التوريد في قطاعات البناء والنفط والغاز. وقبل انضمامه إلى "مصدر" في عام 2008، عمل باصليب بمنصب المدير الأول لدبي للعقارات، ورئيساً لقسم التسجيل في شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو).

يحمل يوسف باصليب درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا في دبي.

أحمد باقحوم, المدير التنفيذي لإدارة الموارد البشرية والخدمات

يشغل أحمد باقحوم منصب المدير التنفيذي لإدارة الموارد البشرية والخدمات، ويتولى مسؤولية استقطاب الكفاءات وتطويرها في "مصدر"، وتعزيز الكوادر الوطنية. ويقود أيضاً أنشطة الخدمات المؤسسية في الشركة.

وشغل باقحوم قبل ذلك منصب مدير إدارة المنطقة الحرة في مدينة مصدر، حيث تولى آنذاك مسؤولية توجيه وتخطيط وتقييم عمليات مدينة مصدر مع تركيز خاص على تعزيز خبرة العميل. وإدارة عمليات المنطقة الاقتصادية المتخصصة في مدينة مصدر بما فيها التسجيل وإدارة الرخص.

وقبيل انضمامه لمصدر شغل باقحوم منصب المدير التنفيذي لعمليات العملاء في سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، والتي تتضمن مدينة دبي للإنترنت, ومدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة بدبي. وتضمنت مسؤولياته توفير الدعم للعملاء ودعم الدوائر التي تعمل تحت إدارة قسم عمليات العملاء والتأكد من ريادتها في القطاع من حيث كفاءة الإنتاج والجودة والإدارة الفعالة من حيث تكلفة الموارد، وبالتالي تعزيز الإيرادات والنمو في المؤسسة.

كما لعب باقحوم دوراً أساسياً في عملية إعادة هيكلة دائرة عمليات الخدمات الحكومية حيث ساهم في تطوير وتنفيذ مفاهيم جديدة مثل الخدمات الإلكترونية وخدمات القيمة المضافة الإبداعية من خلال خلق شراكات واتفاقيات مع المؤسسات الحكومية الرئيسية.

أحمد باقحوم حاصل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تكساس التقنية. كما شارك في العديد من الورش التدريبية بما فيها دورة التدقيق الأساسية لشهادة ISO 9001: 2000، والعادات السبع للمدير الناجح, وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع منجامعة ريجيس ومانجمنت كونسيبت.