تتولى "شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة"، التي تأسست وفق شراكة بين شركة "مصدر" وشركة "بيئة"، الشركة الرائدة في مجال البيئة في الشرق الأوسط والحائزة على العديد من الجوائز في مجال الإدارة البيئية، إنشاء محطة متطورة تقنيًا لتحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة.

وستساهم المحطة في معالجة ما يصل إلى 300 ألف طن سنويًا من النفايات الصلبة بدلًا من وضعها في مدافن النفايات، مما يدعم جهود الشارقة في الوصول إلى هدفها بالتخلص على مدافن النفايات بحلول 2020 ويُساعد حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق رؤية 2021 والمتمثلة في معالجة 75% من النفايات الصلبة بدلًا من تحويلها إلى مدافن النفايات.

تصل سعة الإحراق في المحطة إلى نحو 37.5 طن من النفايات البلدية الصلبة في الساعة وتحويل هذه النفايات إلى طاقة. وسوف يكون مقرها بالقرب من منشأة فرز المواد التابعة لشركة "بيئة" في إمارة الشارقة، حيث يتم تجميع وفصل وإعادة تدوير نفايات الإمارة، وإرسال ما تبقى منها إلى مدافن النفايات عند الضرورة.

وتقوم عملية الإحراق بتحويل النفايات إلى حرارة يتم استخدامها لتشغيل توربين كهربائي. ويبلغ صافي الطاقة الكهربائية المولّدة ما يُقارب 27 ميجاواط والتي سوف يتم تحويلها إلى شبكة الكهرباء الرئيسية في الشارقة. وتتم معالجة الغاز الناتج عن عملية إحراق النفايات قبل إطلاقها في الجو. كما تتم معالجة المواد الناجمة عن عملية الاحتراق، مثل الرماد، وتخزينها في الموقع مؤقتاً، ثم تتولى شركة "بيئة" جمعها من الموقع.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
محطة تحويل النفايات إلى طاقة
الموقع
الشارقة
تاريخ استكمال المشروع
الحالة

الجوائز

جائزة أفضل صفقة مشروع طاقة نظيفة - جوائز بروجكت فاينانس إنترناشيونال 2018
جائزة أفضل صفقة تمويل مهيكل - جوائز الشرق الأوسط للسندات والقروض والصكوك 2018

الشركاء