تعد محطة "شمس 1" أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية المركزة قيد التشغيل في العالم.

تمتد محطة "شمس 1" على مساحة 2,5 كيلومتر مربع بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميجاواط، ضمن حقل شمسي مؤلف من 768 مصفوفة من عاكسات القطع المكافئ لتجميع الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة.

وتقوم المحطة بتوليد الطاقة الكهربائية من حرارة الشمس وليس ضوء الشمس خلافاً لتكنولوجيا الألواح الكهروضوئية الشمسية. وهي تعتمد في آلية تشغيلها على نظم المجمعات الشمسية المكونة من مرايا خاصة على شكل قطع مكافئ تقوم بتجميع وتركيز أشعة الشمس على أنبوب مركزي ينقل الحرارة إلى مواقع تسخين تعمل على توليد البخار الذي يتولى تشغيل التوربينات التقليدية لتوليد الكهرباء في نهاية المطاف.

ومن شأن محطة "شمس 1" أن تساهم بشكل فاعل في تحقيق هدف أبوظبي الرامي إلى توفير 7% من احتياجات الطاقة في الإمارة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2020. كما تسهم المحطة في تنويع مصادر الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتقليل البصمة الكربونية للدولة؛ وتفادي إطلاق 175 ألف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل زراعة 1,5 مليون شجرة أو إزالة 15 ألف سيارة من طرقات أبوظبي.

يُعد مشروع شمس 1 من بين المشاريع العديدة في محفظة مصدر المحلية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.shamspower.ae)

الشركاء

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة شمسية مركزة تخزين الطاقة الحرارية
الموقع
ابوظبي
تاريخ استكمال المشروع
الحالة
جائزة ميناسول 2016

جائزة الإمارات للطاقة"" 2013 – ""أضخم مشروع للطاقة"" - المجلس الأعلى للطاقة في دبي""

جائزة ""أفضل مشروع للعام"" 2013 – ""رابطة صناعة الطاقة الشمسية الإماراتية""

جائزة ""أفضل صفقة تمويل في قطاع الطاقة المتجددة بمنطقة الشرق الأوسط"" 2010  - مجلة ""بروجكت فاينانس"".