بعد نجاح تنفيذ محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية في نواكشوط بقدرة 15 ميجاواط في عام 2013، قامت "مصدر" بتنفيذ مشاريع إضافية للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 16.6 ميجاواط في ثماني مجتمعات نائية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وبذلك، تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريع الطاقة المتجددة التي نفذتها "مصدر" في البلاد إلى 31.6 ميجاواط.
تم تدشين البرنامج في نوفمبر 2016، وجرى تمويل برنامج إمداد المناطق الريفية بالكهرباء عبر محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 16.6 ميجاواط من قبل حكومتي موريتانيا وأبوظبي في عام 2016. وعقب إتمام تركيب تلك المحطات تولت الشركة الموريتانية للكهرباء (SOMELEC)، المزود الرئيسي للكهرباء في البلاد، مهمة تشغيلها.
وتلبي هذه المحطات ما يصل إلى 30% من الطلب على الكهرباء في بوتيليميت، وأليج، وآيون، وأكجوجت، وأطار، والشامي، وبولينور، وبني تشاب التي كانت لا تصلها إمدادات شبكة الكهرباء الوطنية، مما عزز أمن الطاقة في تلك المجتمعات من خلال توفير إمدادات موثوقة وآمنة من الكهرباء النظيفة. وتعمل هذه المشاريع على تلبية احتياجات نحو 39 ألف منزل، وبالتالي تم الاستغناء عن ما يصل إلى 10 مليون لتر تقريباً من وقود الديزل. وتنتج المحطات 31173 ميجاواط ساعة من الكهرباء النظيفة سنوياً وتساهم في منع انبعاث نحو 27 ألف طن غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
الموقع
Nouakchott
تاريخ استكمال المشروع
2016
الحالة
قيد التشغيل