يقع مشروع بينونة للطاقة الشمسية، في شرق العاصمة الأردنية عمان، وتبلغ استطاعته 200 ميجاواط ويعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية قيد التطوير حاليا في الأردن. وتلبي المحطة المتوقع إنجازها في الربع الأول من عام 2020، احتياجات الطاقة السنوية لحوالي 160 ألف منزل، وتساهم في الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
تقوم ""مصدر"" شركة أبوظبي لطاقة المستقبل بتطوير المشروع بموجب اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية، وسيساهم هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 240 مليون دولار أمريكي، في توليد 563.3 جيجاواط/ساعي من الكهرباء سنوياً، أي ما يعادل 3٪ من الاستهلاك السنوي للطاقة في الأردن. 

من المقرر أن تبدأ أعمال البناء في المشروع خلال الربع الأول من عام 2018، تحت إشراف ""مصدر"" بوصفها المساهم الأكبر في المشروع. وستساهم كل من محطة الطاقة الشمسية باستطاعة 200 ميجاواط، ومحطة ""الطفيلة لطاقة الرياح"" باستطاعة 117 ميجاواط، في تحقيق مساعي المملكة الأردنية لإنتاج نحو 10٪ من احتياجاتها من الكهرباء عن طريق مصادر الطاقة المتجددة. وسيساهم المشروعان بنحو (18%) من القدرة الإنتاجية التي تسعى المملكة الأردنية الهاشمية إلى توفيرها من مصادر الطاقة المتجددة والبالغة 1.8 جيجاواط بحلول عام 2020. 

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة شمسية
الموقع
عمان
تاريخ استكمال المشروع
2017
الحالة
قيد التطوير

الشركاء