أعلنت "مصدر" في شهر يناير 2020، عن توقيع اتفاقية لتطوير أول مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق في منطقة أبشرون والعاصمة باكو بجمهورية أذربيجان. ويعتبر المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 230 ميجاواط أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية باستثمار أجنبي في البلاد وبصيغة شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ووقعت "مصدر" في شهر أبريل من عام 2021، على اتفاقية استثمار المشروع مع الحكومة الأذربيجانية، كما وقعت على اتفاقيتي شراء الطاقة وتوصيل ونقل الكهرباء مع شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي".

ويشمل المشروع عمليات التطوير والتمويل والبناء والتشغيل للمحطة البالغة قدرتها الإنتاجية 230 ميجاواط والواقعة على بعد تسعة كيلومترات شمال غرب منطقة "آلات" في أذربيجان. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في عام 2023.

وستساهم المحطة الجديدة في توليد نصف مليار كيلوواط /ساعة من الكهرباء سنوياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، والحد من الانبعاثات الكربونية بمقدار 200 ألف طن سنوياً. فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة للمجتمع المحلي.

وتسعى أذربيجان إلى إنتاج 30 في المائة من احتياجاتها المحلية من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030 حيث تتطلع البلاد إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة شمسية كهروضوئية
الموقع
أذربيجان
تاريخ استكمال المشروع
من المتوقع إنجازه في 2023
الحالة
قيد الإنشاء