في نوفمبر 2019، وقعت شركة "مصدر" اتفاقية لشراء الطاقة واتفاقية دعم حكومي مع حكومة جمهورية أوزبكستان لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في البلاد.

وقد منحت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية شركة "مصدر" عطاء تطوير المشروع بعد تقديمها أقل سعر لتكلفة إنتاج الكهرباء بلغت 2.679 سنت دولار لكل كيلوواط في الساعة من بين العروض المتنافسة لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 100 ميجاواط، والتي سيتم إنشاؤها في منطقة نافوي.

وبصفتها جهة استشارية متخصصة في المعاملات التجارية، فقد ساعدت مؤسسة التمويل الدولية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية ووزارة الطاقة في صياغة شروط العطاء المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص، والذي استقطب أكثر من 40 شركة وذلك في إطار برنامج "توسيع الطاقة الشمسية".

وتسعى أوزبكستان لتحقيق هدفها المنشود بإنتاج 5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتهدف إلى تطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1 جيجاواط، وذلك ضمن برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتوسيع الطاقة الشمسية.

قامت "مصدر" بتأسيس "نور نافوي" كشركة محلية لتسليم وتشغيل محطة الطاقة الشمسية. ومن المقرر أن تنطلق أعمال الإنشاءات في الربع الثالث من عام 2020، على أن تبدأ عمليات التشغيل في الربع الثالث من عام 2021. وسوف تتولى "نور نافوي" مهمة تشغيل وصيانة محطة الطاقة لمدة 25 عاماً.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة شمسية كهروضوئية
الموقع
منطقة نافوي، أوزبكستان
تاريخ استكمال المشروع
2021
الحالة
قيد التطوير