صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر

تم تأسيس صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر وإدراجه في سوق أبوظبي العالمي ضمن نظام استثمار عقاري خاص، وهو أول صندوق على مستوى الإمارات يتخصص فقط في الاستثمار في أصول عقارية مستدامة. ويعتبر صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر صندوقاً استثمارياً مؤهلاً، حيث يوفر للمستثمرين فرصة قيمة للاستثمار في محفظة فريدة تضم أصولاً عقارية مستدامة مستقرة ومدرة للدخل في مدينة مصدر ودولة الإمارات.

لمحة عن صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر

يختص صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر في الاستثمار في عقارات مستدامة ضمن مدينة مصدر، المدينة المستدامة الرائدة ومركز التكنولوجيا والابتكار في الإمارات. وتعتبر مدينة مصدر إحدى المدن الأكثر استدامة في العالم حيث تركز على التطوير العقاري منخفض الكربون، وتضم مجمعاً متنامياً من شركات التكنولوجيا النظيفة، ومنطقة حرة للأعمال، بالإضافة إلى مناطق سكنية.

يشمل صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر حالياً أربعة عقارات تجارية تغطي العقارات 57.262 قدم مربع ضمن مدينة مصدر. وقد بلغ التقييم المبدئي للصندوق 948,720,000 درهم (258,295,671 دولار). وذلك اعتباراً من 23 ديسمبر.

الاستثمار في صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر

مع تنامي التركيز على المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية، باتت الجهات الاستثمارية تبحث عن أصول ذات مواصفات ومقومات مستدامة. وكأول صندوق من نوعه في الإمارات، يوفر صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر هذا الخيار للمستثمرين، حيث يتيح لهم الاستثمار في أصول عقارية مستدامة ومدرة للدخل ضمن مدينة مصدر، المدينة المستدامة الرائدة في أبوظبي والإمارات.

سوف يساهم صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر في توفير مزيد من التمويل لدعم عملية التوسع المستقبلية في مدينة مصدر والتي تشمل تشييد مبانٍ جديدة، وهو ما يعني بالتالي تزويد السوق بالمزيد من الأصول العقارية المستدامة. وتمتلك مدينة مصدر خطة توسعية طموحة، والتي قد تقود إلى ارتفاع قيمة صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر لتصل إلى 2.5 مليار درهم.

كما يمثل الصندوق أداة استثمارية تتيح للمطورين للعقارات المستدامة المشاركة كجهة ثالثة والعمل على تسييل أصولهم، وهو ما يساهم في جذب مطوري العقارات المستدامة والمستثمرين إلى مدينة مصدر.

وباعتباره صندوقاً استثمارياً مؤهلاً، فإن صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر متاح للصناديق الاستثمارية المشابهة في السوق والعملاء المختارين عبر الاكتتاب الخاص. ويتمثل الهدف طويل الأمد للصندوق في أن يتم إدراجه ضمن اكتتاب عام، ليوفر للمستثمرين الأوليين استراتيجية خروج وإتاحة المجال أمام المستثمرين الأصغر أو الأفراد للاستثمار في أصول عقارية مستدامة. وسوف يتم إصدار نشرة استثمارية في المستقبل القريب من قبل المكتب المسجل للجهة التي تتولى إدارة للصندوق.

إدارة الصندوق

وقعت مصدر اتفاقية تعهيد استراتيجية مع شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، الشركة الحائزة على جوائز في مجال إدارة الأصول في الإمارات، وذلك للحصول على خدمات طاقم من الكفاءات الذي سيتولى إدارة صندوق "مصدر" للاستثمار العقاري الأخضر. وسوف تتيح هذه الشراكة الاستراتيجية الاستفادة من الخبرات الواسعة لكلا الطرفين، ما يضمن للمستثمرين العمل مع اثنتين من الشركات الرائدة في دولة الإمارات.

ما المقصود بصندوق الاستثمار العقاري الأخضر؟

هو صندوق يمتلك ويدير عقارات مدرة للدخل ويوزع على مالكي الوحدات 80% على الأقل من صافي دخله السنوي المدقق. ويمكن للمستثمرين شراء أسهم في الصندوق، ليحصلوا بالمقابل على نسبة من الدخل الذي يحققه الصندوق من العقارات التي يمتلكها. كما يحظى المستثمرون بفرصة الاستفادة من تنامي قيمة العقارات المدرجة ضمن الصندوق.