أسئلة شائعة

مصدر
  1. ما هي مصدر؟
    "مصدر" ، المعروفة أيضاً باسم "شركة أبوظبي لطاقة المستقبل"، هي شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة، تأسست في عام 2008. تعمل "مصدر" على دفع عملية تسويق ونشر مشاريع الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام والتقنيات النظيفة بهدف مواجهة التحديات العالمية في مجال الاستدامة. وتعمل "مصدر" على إحداث التحول في مجال الطاقة من خلال تبني نهج متكامل يقوم على بناء شراكات متينة مع القطاعين العام والخاص وتمويل المشاريع.
  2. من يملك مصدر؟
    شركة مبادلة للاستثمار، واحدة من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
  3. ما هي مبادرة مصدر؟
    أطلقت القيادة الإماراتية في عام 2006 مبادرة "مصدر" كمنصة للتعاون العالمي تهدف إلى معالجة القضايا الملحة المتعلقة بأمن الطاقة وتغير المناخ والتنمية البشرية المستدامة. تعد شركة "مصدر" و"معهد مصدر" التابع لجامعة خليفة والتكنولوجيا، محور مبادرة "مصدر".
  4. أين تقع مشاريع مصدر؟
    قامت مصدر بتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في أكثر من 20 دولة.
  5. ماهو حجم الطاقة الكهربائية التي تساهم مصدر في إنتاجها؟
    تبلغ طاقة المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تعتبر "مصدر" شريكة فيها 3 جيجاواط.
  6. هل تدعم "مصدر" تطوير تقنيات مستدامة؟
    تساهم مصدر في دعم الجهود الرامية إلى تطوير تقنيات مستدامة في مجالات التنقل وتخزين الكهرباء وتحلية المياه، كما أنها تلعب دوراً مهماً في دعم منصات أعمال ومعرفة عالمية المستوى تسهم في تحفيز الحوار العالمي حول الاستدامة مثل "أسبوع أبوظبي للاستدامة". وتقوم "مصدر" بتوسيع نطاق الابتكار في مجال التقنيات النظيفة لتعزيز جدواها التجارية.
  7. ما هي المبادرات التي تدعمها مصدر؟
    تعمل "مصدر" على تسريع عملية نشر الطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة حول العالم عبر تحفيز الحوار العالمي حول قضايا الاستدامة، وتقوم بذلك من خلال العديد من المبادرات الاستراتيجية مثل أسبوع أبوظبي للاستدامة، وجائزة زايد للاستدامة، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة.
مدينة مصدر
  1. ما هي مدينة مصدر؟
    مدينة مصدر هي مجتمع حضري مستدام رائد في أبوظبي. تهدف إلى أن تكون واحدة من المجتمعات الحضرية الأكثر استدامة في العالم. تبلغ مساحة الموقع الإجمالية حوالي 6 ملايين متر مربع. تم تصميم مدينة مصدر لالتقاط أكبر قدر ممكن من الرياح، وتوفير مساحات خارجية أكثر برودة مقارنة بالأماكن الأخرى الموجودة في أبوظبي. تستهلك مبانيها طاقة ومياه أقل بنسبة 40٪ من المباني التقليدية المماثلة. تستخدم المدينة الطاقة المولدة من المحطة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 10 ميجاواط والألواح الكهروضوئية الشمسية المثبتة على الأسطح بقدرة 1 ميجاواط. إننا في مدينة مصدر لا نركز على تشييد مبان فحسب، بل بأن نحقق ركائز الاستدامة الثلاث المتمثلة في الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
  2. أين تقع مدينة مصدر؟
    تقع مدينة مصدر على بعد 5 دقائق فقط بالسيارة من مطار أبوظبي الدولي، وعلى بعد 20 دقيقة من وسط مدينة أبوظبي، وعلى بعد 40 دقيقة من إمارة دبي.
  3. من قام بتصميم مدينة مصدر؟
    تم تصميم المخطط الرئيسي الأصلي لمدينة مصدر من قبل شركة الهندسة المعمارية البريطانية Foster and Partners.
  4. متى سيتم الانتهاء من العمل في مدينة مصدر؟
    نشهد مدينة مصدر نمواً متسارعاً، وهي لا تمثل مشروعا معمارياً مستداماً فحسب، بل تمثل مجتمعاً متكاملاً يستقطب الشركات والمؤسسات، ويوفر مبان سكنية، ومجموعة مميزة من المتاجر والمطاعم والحدائق، ويضم معهداً بحثياً عالمي المستوى. وستوفر المدينة بحلول عام 2030، حيث من المتوقع أن تبلغ أعداد القاطنين في المدينة 50 ألف شخص و40 ألفاً من الموظفين والطلاب.
  5. ما هو عدد سكان مدينة مصدر؟
    يعيش حالياً أكثر من 1300 شخص في المدينة، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بمقدار ثلاث مرات بحلول عام 2020 مع الانتهاء من المباني السكنية الجديدة. كما تشهد المدينة نمواً في عدد الموظفين ضمنها، والذي يبلغ حالياً نحو 4000 موظف.
  6. ما هي مجالات الأعمال ضمن مدينة مصدر؟
    تستضيف المدينة أكثر من 950 شركة محلية وعالمية، وتشمل قائمة الشركات البارزة المتواجدة فيها شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، ولوكهيد مارتين، وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وسيمنز.
  7. ما هي المنطقة الحرة في مدينة مصدر؟
    توفر المنطقة الحرة في مدينة مصدر، إحدى أسرع المناطق الحرة نمواً في أبوظبي، حزمة من الميزات تشمل ملكية أجنبية بنسبة 100%، وحرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح، والإعفاء من التعرفة الجمركية على الواردات، والإعفاء الكامل للشركات والأفراد من ضريبة الدخل.
  8. ما هي الأنشطة التي توفرها مدينة مصدر؟
    تعتبر مدينة مصدر مجتمعاً سكنياً متنامياً مزوداً بوسائل راحة شاملة بما في ذلك متاجر تجزئة ومطاعم حائزة على جوائز. وتضم المدينة منتزه "مصدر بارك" الممتد على مساحة 2500 متر مربع ويتضمن مجموعة من المقاهي والمطاعم الخارجية ومناطق ألعاب ومرافق رياضية. وهناك أيضاً ممشى بطول 2.5 كيلومتر مخصص للمشي وركوب الدراجات وجلسات اللياقة البدنية. وتحتضن المدينة مهرجاناً عائلياً يقام بنهاية فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" في شهر يناير.