استحوذت شركة "مصدر" وصندوق "تاليري سولار ويند" على حصص بنسبة 50 في المائة لكل منهما في محطتي ملاوا وكراجيو لطاقة الرياح في بولندا.

تقع محطة "ملاوا" لطاقة الرياح التي تبلغ قدرتها 37.4 ميجاواط في محافظة "مازوفيتسكي" شمال بولندا، فيما تقع محطة "كراجيو" لطاقة الرياح بقدرة 14 ميجاواط في محافظة "بودلاسكي" في الشمال الشرقي. وقد بدأت أعمال تشييد كلتا المحطتين في الربع الثاني من عام 2020 ومن المتوقع أن يكتمل المشروعان بنهاية عام 2021.

تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحطتين 51.4 ميجاواط، وستولدان 192 جيجاواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً. وعند اكتمال المشروعين، سيوفران طاقة كهربائية تكفي لسد احتياجات ما يقرب من 90 ألف منزل، بالإضافة إلى تفادي إطلاق 146 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ويتم استخدام توربينات من تصنيع شركة "فيستاس" في كلا المشروعين، حيث ستتولى "فيستاس" إدارة التوربينات خلال مرحلة التشغيل. في حين ستكون الشركة المحلية "في ريديوم" لخدمات الطاقة مسؤولة عن إدارة المشروع خلال مرحلتي الإنشاء والتشغيل.

وقد تم تمويل المشروعين من قبل كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك "دي ان بي بولسكا" ومؤسسة "تي اف اي بي زد دبليو".

وقد سبق لكل من "مصدر" وتاليري انرجي" الاستثمار في محطة "شيبوك 1" بقدرة 158 ميجاواط في صربيا، ومحطة بينونة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط في الأردن.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة رياح
الموقع
بولندا
تاريخ استكمال المشروع
من المتوقع في 2021
الحالة
قيد الإنشاء