أعلنت "مصدر" في يناير 2020 عن توقيع اتفاقية شراء طاقة مع شركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا "بيروشان ليستريك نيجارا"، وذلك في إطار تطوير "مصدر" لأول محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في البلاد.

سيتم بناء المحطة الكهروضوئية، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 145 ميجاواط وستكون أول محطة طاقة شمسية عائمة تطوّرها "مصدر" على مساحة 250 هكتاراً على سطح مياه سد "سيراتا" الذي تبلغ مساحته 6200 هكتار، والواقع في مقاطعة جاوة الغربية بإندونيسيا.

تقوم مصدر بتطوير المشروع بالتعاون مع شركة مرافق الكهرباء "بي تي بي جاوا بالي"، إحدى الشركات التابعة لشركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا.

وتعتبر إندونيسيا أكبر دولة مستهلكة للطاقة ضمن رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، وتستهدف البلاد توفير 23 بالمائة من احتياجاتها من مزيج الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2025، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 31 بالمائة بحلول عام 2050.

وتوفر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة عدداً من المزايا في ظل الزيادة السكانية التي تستهلك المزيد من الموارد الطبيعية لأغراض الإسكان والزراعة والصناعة. وتتميز المحطات العائمة بكونها حلاً أكثر فاعلية، بحيث تعمل المياه على خفض درجة حرارة الألواح الشمسية ما يعزز كفاءتها، وتساهم في التقليل من عملية تبخر المياه، وكذلك الاحتفاظ بالمياه العذبة لأغراض الشرب، فضلاً عن إمكانية استغلال المسطحات المائية من أجل توليد الكهرباء.

معلومات عن المشروع

التقنيات المستخدمة
طاقة شمسية كهروضوئية
الموقع
بولندا
تاريخ استكمال المشروع
2022
الحالة
Under development