Listen text or icon
استخدام منخفض الكربون

"مصدر" و"آر دبليو اي" تحققان تقدماً في عمليات مسح لقاع البحر لإقامة مشروع "دوغر بانك ساوث" لطاقة الرياح البحرية بقدرة 3 جيجاواط

26 أبريل 2024
3
الأخبار رياح

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 25 أبريل 2024: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، وشركة "آر دبليو اي" الألمانية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، عن منح شركة "فوغرو" الرائدة عالمياً في البيانات الجيولوجية، عقداً لتولي مهمة إجراء عمليات مسح جيوتقني لقاع البحر حيث سيتم إنشاء محطة "دوغر بانك ساوث" الغربية لطاقة الرياح البحرية.

وينقسم مشروع محطات "دوغر بانك ساوث" لطاقة الرياح إلى محطتين شرقية وغربية بقدرة 1.5 جيجاواط لكل منهما، وتمتدان على مساحة 500 كيلومتر، ومن المتوقع أن توفران طاقة كهربائية لثلاثة ملايين منزل في المملكة المتحدة.

وسيساهم هذا المشروع، الذي يعد أحد أكبر مشاريع محطات طاقة الرياح البحرية في العالم، في توفير 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء، وأكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مرحلة التشغيل.

وستقوم ثلاث سفن، وهي فوغرو كويست، وفوغرو فوييجر، ونورماند ميرميد، بإجراء عملية مسح لدراسة الظروف الأرضية تحت قاع البحر خلال الفترة الممتدة من مايو إلى أكتوبر 2024 ويشمل ذلك موقع كل توربينة وقاعدة مقترحة، ومواقع البنية التحتية في قاع البحر.

 

وباستخدام مجموعة من تقنيات المسح، ستشكل أعمال المسح الأرضي للقاع عملية جيوتقنية واسعة النطاق وخطوة أساسية لتحديد التصميم النهائي والمتطلبات الهندسية للمشروع.

 

وستتضمن المرحلة التالية من المشروع تقديم طلبات الموافقة على عمليات التطوير، ومن المتوقع أن يكون ذلك خلال الربع الثاني من عام 2024. وفي حال النجاح في ذلك، فستكون الخطوات التالية هي تأمين "العقود مقابل الفروقات" يليها عمليات التمويل والبناء وصولاً إلى التشغيل بحلول عام 2031.

 

وتستهدف "مصدر" زيادة إجمالي القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، بما يسهم في دعم هدف "اتفاق الإمارات" التاريخي المتمثل في زيادة الإنتاج العالمي للطاقة المتجددة ثلاثة مرات مع نهاية هذا العقد، كما تتطلع الشركة إلى أن تصبح منتجاً رائداً للهيدروجين الأخضر بحلول العام نفسه.

 

-انتهى-